اختتام أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي بمدينة بنغازي

2026-06-16
اختُتمت مساء اليوم الثلاثاء 16 يونيو 2026 بمدينة بنغازي الليبية أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي، بمشاركة رؤساء وأعضاء وفود برلمانية من عدد من الدول الآسيوية والإفريقية، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا وعدد من المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية.
ومثّل الجمهورية الإسلامية الموريتانية في هذا المؤتمر وفد برلماني برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، نائب رئيس المجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي، السيد سيدني سوخونا، وعضوية النائب المختار الإمام والنائبة أمية عبد القادر.
وشهدت الجلسة الختامية اعتماد البيان الختامي للمؤتمر، الذي تضمن جملة من القرارات والتوصيات الرامية إلى تعزيز التعاون البرلماني بين دول القارتين. كما تم التوافق بالإجماع على اختيار رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح عيسى، رئيساً للمجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي لمدة أربع سنوات.
وأصدر المشاركون في ختام أعمالهم «إعلان بنغازي»، الذي أكد الالتزام بتعزيز وتطوير التعاون البرلماني الآسيوي الإفريقي، وترسيخ أطره المؤسسية، بما يخدم مصالح شعوب القارتين ويسهم في تعزيز مكانتهما ودورهما على الساحة الدولية.
كما صادقت الجلسة الختامية على وثيقة «الرؤية المستقبلية للعلاقات الآسيوية الإفريقية 2026-2030» تحت شعار: «نحو تكامل تشريعي ودبلوماسية برلمانية فاعلة»، والتي تهدف إلى تعزيز التنسيق البرلماني المشترك، ودعم مسارات التعاون والتنمية المستدامة بين دول آسيا وإفريقيا

